رسالة وبيان

كُتِبَ هذا البيان وأرسل إلى الصحافة يوم الجمعة  12  جمادى الثانية  1433 هـ،  الموافق لـ  04  ماي  2012 م
                                               بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا * وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا﴾
لأحداث تحدث .. وظروف تطرأ .. ومعطيات تتوفر .. ودوافع تفرض منطقها .. تنشأ الجمعيات والمنظمات والتحالفات .
وبشروط وأسباب وأهداف معينة ، يُعلن عن ميلادها وبداية نشاطها .

والجبهة الإسلامية للإنقاذ ، واحدة من التشكيلات التي جاءت بها أحداث أكتوبر1988 إلى الساحة السياسية .. ولأن الرجال الذين أسّسوها ، كانوا من أبناء الحركة الإسلامية ، آمنوا بمبادئها واعتمدوها ، فقد ظهر الحزب ، ومن أوّل يوم ، في صورته الواضحة الصريحة ، التي لا تحتاج إلى تفسير أو تقبل أي تأويل .
فكانت الإنطلاقة على هدي من الله ورسوله ، وبمباركة الشعب ، شبابه وشيوخه ، وبموافقة النظام الحاكم ، حمائمه وصقوره ، وبترحيب من المجتمع الدولي ، شرقيّه وغربيّه .

... ولقد خضعت الجبهة الإسلامية في كل نشاطاتها لما تقتضيه قوانين الجمهورية ، فشاركت في الإنتخابات وفق قواعد اللعبة التي وضعتها السّلطة ، وفازت في جميع الإستحقاقات بالأغلبية الساحقة .. ونظّمت التجمّعات والمسيرات والإضرابات سلميا ، في إطار ما يسمح به دستور البلاد ، فبرهنت للحاضر والغائب ، والقاصي والداني ، أن الشعب في سواده الأعظم ، طوع أمرها ورهن إشارتها .. وبات محسوما لدى الرأي العام الوطني والدولي ، أن الجبهة هي القوة السياسية الأولى في الجزائر دون منازع ، ولم يبق أدنى شك عند المناصرين و المناوئين ، أن التغيير في الجزائر قد قرّره الشعب وفصل فيه ، وأن تيارا جديدا سيقود سفينة البلاد لخمس سنوات لاحقة على الأقل ...
.. غير أن يدا آثمة ، نشك في كونها جزائرية ، تحرّكت في الظلام ، فجمعت بيادقها المتخندقة في مفاصل الدولة ودهاليز النظام ، وحرّضتهم على قطع الطريق أمام دعاة الخير وأولاد الحلال ، خوفا على مصير أهل الشر و دعاة الضلال .. وسبحان من قال ﴿ أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الْأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ﴾ .
.. وبأمر دبّر بليل .. ودون مقدّمة أو سابق إنذار .. وفي عشية يوم أسود .. وعبر شاشتهم التي سخّروها لتعذيب الأمة وضرب قيمها وأخلاقها .. أخبرونا .. أن البلاد أمست بغير رئيس ولا برلمان .. فألغي القانون ، وأطفئت الأنوار .. وحلّت الفوضى .. وعمّ الظلام .. وبدأ الاقتحام .. والإعتقال .. والإنتقام ..

ولقد كان لإجهاض الانتخابات البرلمانية التي نظمت نهاية سنة 1991 ، والسطو على اختيار الشعب ، وما تابع ذلك من اعتقالات ومداهمات ومطاردات ، من طرف دعاة الاستئصال والتغريب ، الأثر البالغ ، والمعطى الأساس ، في نشأة وظهور الجيش الاسلامي للإنقاذ ، الذي أعلن صراحة في بياناته الأولى  أنه ما جاء لفتنة ، ولا لشق عصا طاعة ، وإنما ارغم رجاله على التكتل في هذا الإطار،  دفاعا عن النفس أولا ، وذوذا عن ثوابت الأمة واختيار الشعب ثانيا ، وحماية ونصرة للمستضعفين المعذبين المستغيثين ثالثا ﴿ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا ﴾ .

كانت البيانات والنداءات تتوالى مذكرة نبل المقصد ، محددة موضحة الهدف والمطلب ، داعية الغيورين والصادقين إلى تحمل المسؤوليات ، بوطنية وإخلاص ، وصبر وثبات ، مُحذرة من الأخطبوط الاستئصالي التغريبي ’القتال‘  ، الذي امتدت أذرعه إلى كل القطاعات الحيوية في الدولة ومؤسساتها ..
ولقد كان للرجال الصادقين الأوفياء ، صبر وجلد ، في السجون و المعتقلات و الجبال ، وثبات وشدة على المواقف والمبادئ .. صبر ، سيُذكر إذا ذُكِر الصبر ، وثبات ، يوشي غرة التاريخ عزة وكرامة ..

ولقد خاض الجيش الإسلامي المعركة ، وقاتل قتال الأحرار الشرفاء ، الذين لهم من دينهم وازع ورادع ، ومن رجولتهم شدة وصفح ، ومن ضميرهم معاملة بالحسنى وإنسانية ..
ولكن .. الحرب هي الحرب .. يبعثها القوي تجبرا وتكبرا.. وينأى بكلكلها الضعفاء التعساء .. يعرف مترتباتها وآثارها من خاض غمارها ، وشرى وباع واكتوى بلهيبها اللافح .. ولا يقدر لها قدرا ، ولا يعرف لها جمرا ولا قرّا ولا صرا ، كل جبان خائر العزم والقوة ، أخفاه خوفه وهلعه ، في القلاع والحصون والمحميات ..
وهؤلاء في بلدنا ، هم التجار الحقيقيون بالأزمة .. لهم أبواق في كل مكان ، كلما أشاروا إليهم ، نهشوا لحمك طعنا وسبا وقدحا .. يحاولون بعث الفتنة مرة بعد مرة ، كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله .. يؤجرون على القتل ويدفعون ، ثم يمشون في الجنائز نفاقا وضحكا على الذقون ، ﴿ هم العدو فاحذرهم ، قاتلهم الله أنى يؤفكون ﴾ لا يخسرون من خراب الوطن شيئا ، ولا من ذهاب ريحه ، فلهم في الضفة الأخرى ، مسكن ومأوى وأهل وجيرة ، يوالونهم ويحمون مصالحهم .. كيف لا .. وهم عيونهم المبثوثة في ديار الإسلام ، وفؤوسهم الهادمة في قلاعه ، وأقلامهم المسمومة على صدره .. ويالها من عمالة رخيصة عاهرة ، لم يأت الزمان بمثلها لا في الأولين ولا في الآخرين ..

أيها الناس .. إننا دافعنا عن أنفسنا ، ولكن بكرامة ، وقاتلنا ولكن بشرف .. وعلى قلة ذات الشوكة في اليد ، وعلى الفرق الهائل بين الطرفين في العدة والعتاد .. ورغم قساوة الوضع وطبيعة المعركة ، ورغم الاعتداء البين ، والتعدي الواضح الصارخ ، أمام العالم كله ، إلا أننا آلينا على أنفسنا أن تكون المعركة جزائرية ، وأن لا نسمح بأي استعانة خارجية مهما كانت ، لأننا ندرك جيدا مغزى التدخل الخارجي ، ونعرف معانيه ومراميه .. فنحن أبناء جزائريين أحرار و شهداء أبرار ومجاهدين ثوار ، وأتباع دين يحرم الاستعانة بالكفار ، على الإخوان وأهل  الدار ..

وقد كانت للجيش الإسلامي ، مبادئ ومواقف حاسمة ، لا يخشى معها في الله لومة لائم ، ولا بطش جبار ظالم .. في ردّ الطغيان والوقوف في وجه إرهاب النظام ، ومحاربة دعاة استئصال التيار الإسلامي من جذوره .. كان له موقف .. في قضية الوحدة المزعومة مع الجماعة الإسلامية المنحرفة .. كان له موقف .. في الموقف من غلاة ’الجيا‘ ومحاربتهم .. كان له موقف .. في الدفاع عن الشعب وحمياته .. كان له موقف .. في الإكبار بعلماء الجزائر ومجاهديها وكافة الأحرار فيها .. كان له موقف .. في الإبقاء على باب الحوار مشرعا .. كان له موقف .. في فرض السلم قهرا على دعاة الاستئصال والتغريب والفتنة .. كان له موقف .. في جبر كسر الأمة ، ومحاولة تضميد جراحها بالتأني والصبر .. كان له موقف .. في الانحياز الواضح واللامشروط ، إلى الدين والوطن الشعب .. كان له موقف .. وعدّد ما شئت إن كنت منصفا عادلا، غير حاقد ولا جاحد ..

وعلى هذا الأساس ، قدّمنا حلولا واقعية ، لو سمعوا.. وطرحنا طروحات موضوعية ، لو قرأوا.. ووقفنا مواقف وطنية ، لو صدقوا .. لكن ، يبدو أن حالنا معهم ، كما قال الشاعر:

لقد أسمعت لو ناديت حياولكن لا حياة لمن تنادي

﴿ يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ ﴾

السيد الرئيس..
      لقد وجّهنا خطابا لمنظمة آبائنا المجاهدين ، في بيان ترحمنا فيه على الراحل السيد عبد الحميد مهري ، تقبّله الله في الصالحين .. وكنا نعتزم مخاطبة قائد الأركان ، وقائد المخابرات ، ووزير الداخلية ، وقادة التحالف الرئاسي ، كلًّا على حدة ، يقينا منا أنهم مسؤولون عن القرارات الأخيرة التي رسّمت ، ظلما وعدوانا ، وبقوة القانون ، إقصاء أهم طرف في معادلة أزمة الثقة في الجزائر ، ألا وهو التيار الفائز في الانتخابات الحرّة والنزيهة سنة 1991م ...

.. ولأنكم يا سيدي الرئيس ، تصرون على ممارسة صلاحياتكم كاملة غير منقوصة ، فقلتم وسمع الناس ، بأنّكم لن تقبلوا أبدا أن تكونوا ثلاثة أرباع الرّئيس ، وأكدتم وتأكّدون في تصريحاتكم ، وبما لا يدع مجالا للشك ، بأن المجاهد سي عبد العزيز بوتفليقة ، هو القاضي الأول في الجزائر ’ورب المقلى فيها‘ كما يقولون .. فإننا لا نجد أسلوبا آخر لمخاطبة من هم في النّظام ، وعلى رأسهم من ذكرناهم آنفا ، إلا عبر سيادتكم وفخامتكم .. فنقول وبالله التوفيق :
إن المصالحة .. هي إتفاق .. والتزام .
إتفاق على مبادئ وإجراءات وتطمينات .. والتزام بتنفيذها .

أما نحن فقد التزمنا بكل ما عاهدنا عليه ، قبلنا بالمبادئ كاملة غير منقوصة ، ودعونا إليها ، وناضلنا من أجل تجسيدها بمختلف الوسائل ، وعلى جميع المنابر في الداخل والخارج ..

وأما الإجراءات .. فقد سيطرنا على الأوضاع في كل المناطق التي كانت تحت لواء تنظيمنا ، وأوقفنا فيها القتال دفعة واحدة ، وقد كان النظام يرى ذلك ضربا من المستحيل .. ثم وسّعنا الدائرة حتى شملت الهدنة كتائب كثيرة متفرّقة عبر التراب الوطني ... ثم كان بعد ذلك إخلاء المواقع ، والعودة إلى الحياة الطبيعية ، بكامل الحقوق في إطار الدستور وقوانين الجمهورية .

وأما التطمينات .. فقد أطّرنا وتحكّمنا في المقاتلين والمناصرين ، فأقناعهم وواسيناهم وصبّرناهم ، حتى لا تنفلت الأمور ثانية ويعود الاقتتال من جديد .. وقد راهن أعداء الله وأعداء الأمة داخل دواليب الحكم على فشلنا ، لكن الله أخزاهم وخيّب ظنهم ..

.. و على عكسنا ،  فإن النّظام الحاكم و في مقدمته أنتم السيد الرئيس .. لم يلتزم إلا بأقل القليل ، مما دفعنا إلى تذكيركم جميعا بصوت عال ، عبر مختلف الصحف الوطنية والقنوات الفضائية  ، في بداية 2005  ، فقلنا مخاطبين الرأي العام الوطني والدولي بما يلي :
”..لم نفهم البتّة ، لماذا تصرّ السلطة على الاستمرار في صياغتها المريضة ، وتفسيرها الخاطئ ، لمشروع المصالحة الوطنية الشاملة ، رغم أنّ الشّعب الجزائري صوّت عليه في استفتاء 1999 بأكثر من 90% ، وأيّده في الإنتخابات الرئاسية 2004 بأكثر من 80%.
هل يسعى النظام للمراهنة على الوقت ، محاولة منه لإقناع الرأي العام الوطني والدولي ، بأنّه لم يكن المتسبب الأول في الأزمة بعد أن أوقف المسار الانتخابي الديمقراطي ، و سلّط أبشع العقاب والعذاب على الأغلبية الساحقة من أبناء الجزائر ، الذين صوّتوا لصالح الحل الإسلامي..
أم يريد النظام مواصلة سياسة العلاج الظرفي ، بإعطاء المهدئات والمسكنّات لهذه الفئة أو تلك ، ظنّا منه أنّ الزّمن سيروض الثّائر ، ويُلهي المتألم المجروح ، ويدفع بأصحاب المبادئ للتخلّي عن قناعاتهم ومشاريعهم.
لماذا يأبى النظام إلا أن يزيّف الحقائق ، ويتجاهل الأحداث ، ويعمد إلى أسلوب النعامة في الدّفاع عن نفسها حينا ، ويعتمد سياسة الهروب إلى الأمام حينا آخر؟

إنّ المصالحة يا سادة ، ليست طلاسم يستدعي فكّها حضور الكهنة والمنجمين ، كما أنّها ليست لغزا محيّرا تعب في حلّه العقلاء والدّهاة وأهل المنطق .
إنّها ببساطة ، مطلب واضح مشروع ، يؤكد ويطالب بتحقيقه السواد الأعظم الغالب من هذا الشعب ، لقناعته بأنه المخرج الوحيد من التيه الذي وقعت فيه البلاد ، وأنه الحل الأنجع ، لكل العقد والمظالم الناجمة والمترتبة عن هذه الأزمة.

فالمصالحة بالمختصر المفيد ، مبادئ صريحة تحصّن الأمّة على مرّ الأجيال ، وتحمي الدولة من التفكك والانهيار ، وتقيّد الحاكم وتعينه وتؤمنّه أيضا من الزيع والانحراف.

وهي إجراءات تردّ حقوقا ، وتهدئ الأوضاع ، وتنهي كثيرا من المعاناة ، وتغلق أبوابا واسعة للاحتجاج والمزايدة .

وهي تطمينات تحارب الشّك والقلق .. فتهدأ العقول ، وتشرح الصدور ، وتذهب بغيظ القلوب ، وتصلح ذات البين نهائيا ..

أما المبادئ فلا نراها إلا الآتية :
  1. التمسك بمبدأ الإسلام ، والعمل على تحقيق الهدف الذي قاتل في سبيله المجاهدون ، ومات من أجله الشهداء ، والذي حُدّد في مبدإ نوفمبر الخالد ، الذي ينصّ صراحة على إقامة دولة جزائرية مستقلة ديمقراطية واجتماعية ، ذات سيادة ، في إطار المبادئ الاسلامية .
  2. حق الشعب الجزائري المسلم ، في العيش وفق المشروع المجتمعي الذي يريده ، وفصل فيه أجداده من قبل وآباءه : عقبة  وطارق ، والأمير عبد القادر والمقراني ، والحداد وبوعمامة ، والإمام بن باديس وشهداء ثورة نوفمبر 1954.
  3. التأكيد على أن الجزائر أمازيغية الأصول ، عربية اللسان ، إسلامية الروح والتاريخ ، وهي جزء لا يتجزأ من الأمة العربية الإسلامية.
  4. حرية التعبير والممارسة الديمقراطية ، في إطار القيم الوطنية الأصيلة .
  5. التأكيد على الوحدة الوطنية ، والوقوف حكومة وشعبا ، في صف واحد ، كسدّ منيع ، ضد كل المخاطر الدّاخلية والخارجية التي تهدّد التماسك الوطني .

أما الإجراءات فأهمها:
  1. عفو عام شامل يقضي بما يلي:
    - إطلاق سراح كل المساجين ، الذين سجنوا بسبب الأحداث التي مرّت بها البلاد .
    - وقف المتابعات القضائية ضد الأشخاص الذين صدر في حقهم أمر بالتوقيف بسبب نفس الأحداث (يشمل جميع الاشخاص في الخارج والداخل)
    - ضمان حماية من فرضت عليهم ظروف الحرب ، ارتكاب أخطاء وتجاوزات في حق الشعب ، سواء بدافع حماية الدّولة أو الدفاع عن الدّين .
    - إعطاء الضمانات القانونية التي تسقط المتابعة الجزائية ، عن كلّ الأفراد الذين يقبلون بالدّخول في مسعى المصالحة الوطنية ، ووقف الاقتتال والعودة إلى حياة طبيعية وشريفة في المجتمع .. ويتم كلّ ذلك بطريقة تحفظ للدّولة هيبتها ، ولا تنكأ جراح من أصيبوا في أنفسهم وأهاليهم وأموالهم من أي طرف كانوا.
    - يستثنى من هذا العفو ، كل من مارس الإرهاب ضد الشعب عمدا ، فارتكب جرائم ضد الانسانية مع سبق الاصرار والترصد (ونقصد بهذا المجازر التي طالت الشعب في القرى والمداشر، أو من تمّ توقيفهم أو اختطافهم بقوة القانون ، ثم قتلوا ورمي بهم على قارعات الطرقات ثمّ دفنوا جماعيا)
  2. حل قضية المفقودين نهائيا ، وذلك بالكشف عن مصيرهم الحقيقي وتحديد المسؤولية مع التعويضات .
  3. إعادة جميع من فُصلوا من أعمالهم بسبب الأحداث التي مرّت بها البلاد .
  4. التكفّل المادي والمعنوي بجميع ضحايا المأساة الوطنية .
  5. فتح المجالات السياسية والإعلامية والدّعوية ، أمام الجميع ودون استثناء ، في إطار الدستور وقوانين الدولة .

أما التطمينات ..التي نراها أكثر من ضرورة ..فهي :
  1. تنظيم حصص تلفزيونية ينشطها صادقون نزهاء ، يفسح فيها المجال لأصحاب العقول الرّاجحة ، والتجارب الناجحة ، والمواقف المسؤولة ، والكلام الجاد المؤدب ، والسّعي الرشيد ،  من سياسيين كبار ، و رجال تارخيين محنكين ، و علماء مشهود لهم ، وحكماء من رجال الأدب والثقافة والمجتمع المدني ، يشرحون فيها الأزمة ، ويضعون النقاط على الحروف ، محملين كل طرف ما يجب عليه من المسؤولية ، مع استعمال الحكمة والموعظة الحسنة ، التي تضمّد الجراح ولا تنكأها ، وتؤلف بين القلوب وتجمع الشمل ولا تفرقه .
  2. تنظيم لقاء رسمي بين أطراف النزاع المسؤولة ، تكون فيه مطارحة ومصارحة ، صادقة وهادئة ، يعترف فيها كل طرف بأخطائه وزلّاته ، التي أوصلت البلاد إلى ما وصلت إليه .
  3. تنظيم محاكمة تاريخية معنوية ، تشرف عليها ثلّة منتقاة من كبار المجاهدين والرّجال التارخيين ، ورجال العلم والقانون ، تفضي إلى تحميل المسؤولية للأطراف والأشخاص ، الذين تسببوا في الأزمة والمحنة .
  4. تدوين ميثاق شرف وطني ، يكون بمثابة صمام الأمان لنا وللأجيال القادمة .
  5. تتويجا لكل ما سبق تنظم ، حفلات وطنية هادفة ، تطيب نفسية الشعب ، وتُطوى بها الصّفحة إلى الأبد ، على أن لا تُنسى للعبرة والتاريخ.“
.. وكنا قد إقترحنا وتمنينا ، أن يقود لجنة الحكماء ، التي تُشرف على جلسات المطارحة والمصارحة ، وتحديد المسؤوليات .. ثلاثة أخيار ، من رجال الجزائر الأفذاذ .. ثلاثتهم ، شارك في طرد الاستعمار الغاشم .. هم : قائد ثوري حازم ، وداعية حليم عالم ، وسياسي حكيم فاهم .. الزعيم أحمد بن بلّة (أول رئيس للجزائر المستقلة) ، والشيخ عبد الرحمن شيبان (رئيس جمعية العلماء المسلمين) ، والسيد عبد الحميد مهري (الأمين العام لجبهة التحرير الوطني) .. رحمهم الله جميعا وأسكنهم فسيح جناته .. ولأن الوقت كالسيف ، إن لم تقطعه قطعك .. فقد رحل الرجال عنا ، ولم ننجح في استثمار أبوتهم الدعوية والسياسية والثورية ، كلا ولم نستطع حتى ، تثمين وتوظيف سلطتهم الأدبية ، والإحترام الكبير الذي يكنّه لهم الشعب ، وحرصهم و إستعدادهم الدائم ، لتضميد جراح الأمة ، ومحو آثار الأزمة ، والانطلاق إخوة متّحدين في مسيرة الإصلاح الشامل ، والتجديد الكامل ، الذي يعز الشعب ويكرمه ، ويرفع من شأن البلاد ويقويها ...
فأين نحن من المصالحة الحقة التي انتظرناها ؟ ودولة الحق والقانون التي قصدناها ؟ والمجتمع المسلم الآمن ، المتعلم القوي ، الذي جعلناه غاية لا بد من تحقيقها ؟

.. لقد منعتمونا حتى من ممارسة أهم حقوقنا المدنية ، ورفضتم بمختلف الأساليب الإدارية ، والحيل القانونية ، رجوعنا إلى الساحة السياسية ، مهما كان الإطار وتحت أي اسم .. أما الرجوع إلى مناصب العمل ، والحصول على وظائف داخل مؤسسات الدولة ، ورد الاعتبار لكل الشرائح التي دفعها النظام الظالم المستبد ، إلى سلوك الطريق الذي لم تختره ، بل أُجبرت عليه .. فإن الواقع ، يؤكّد ، أنّكم تراهنون على الوقت لقبر هذه المسائل ، و إقناع العالم بالطرح الاستئصالي ونظرته إلى الأزمة الجزائرية ، متبعين في ذلك من حيث تريدون أو لا تريدون ، النظرية الصهيونية التي تقول في شقّها الأول ’فرّق تسد‘ وفي شقها الثاني ’اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس‘ ...
وإلا قل لنا بربّك ، كيف نفهم هذا الخطاب الوقح المسموم ، لعرابي الاستئصال ودعاة المسخ والتغريب ، الذين رجعوا في هذه الأيام وفي عز الهملة الانتخابية ، إلى التبجح بالأفكار والمصطلحات البائدة ، تشويها لسمعة دعاة الحل الإسلامي الوطني ، وتحذيرا من وصولهم إلى الحكم ؟!
.. هل طال عليهم الأمد ، أم قست قلوبهم وأظلمت عقولهم ، فنسوا سنوات الدم والنار و العار و الشنار..؟
ألم يكفهم ما جنوه على البلاد والعباد ، جرّاء هذا الخطاب الأخرق ، والمواقف البائسة والمشاريع المشبوهة الزائفة ؟
ألم يكفهم الخراب والدمار ، الذي نتج عن الصدام الجنوني بين الانقلابيين ، وأبناء الشعب الفائزين في الانتخابات ؟
ألم تُأثر فيهم وتُطيب قلوبهم وتُعِدهم إلى رشدهم ، المآسي والآلام والأحزان و أكثر من 150000ضحية التي خلفتها المحنة ، وكابدها الشعب وعانتها البلاد ؟
هل هي حملة جديدة ، لدفع البلاد من جديد إلى الفوضى والخراب ؟ هل يفزعهم عودة البلاد إلى الشرعية الدستورية ، فهم يحاولون جهدهم إشعال فتيل الحرب مرّة أخرى ، خوفا من أن ينكشف أمرهم ، وتتضح مآمرتهم ، وتنفضح جرائمهم ؟ الله أعلم بما يخططون ويبيتون ...

السيد الرئيس..
      بالأمس القريب كان الذين يفاوضوننا ، من كبار رجال النظام باسم الدولة الجزائرية ، يقولون لنا ، بأن السلطة في الجزائر تريد وبصدق ، أن تذهب بالمصالحة بعيدا ، لكن جيراننا بالخصوص ، والغرب على العموم ، لا يقبلون بما نريد ويرفضونه ، لذلك ، وحتى نُفوت الفرصة على كل متربص ، علينا أن نذهب في تنفيذ المشروع خطوة خطوة ، وفي النهاية ، نصل جميعا إلى الهدف المنشود والمبتغى المطلوب ... فكان لهم منا ما طلبوه ، ورضينا بالمرسوم الذي أصدرتموه ، القاضي بالعفو الخاص عن أبناء الجيش الإسلامي للإنقاذ ، مع التمتع بكل الحقوق المدنية ... كان هذا في سنة 1999م..
.. واليوم .. ونحن في سنة 2012  وبعدما وقع عند جيراننا في البلدان العربية ما وقع ، وتدخلت الدول الغربية لنصرة الشعوب ضد حكامهم .. مالذي بقي لكم لتحتجوا به أو تختفوا وراءه ؟.. لقد حصحص الحق يا سيدي الرئيس .. وتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود ، بعد ليل الأزمة الطويل .. وانكشفت الحقيقة للعالم عارية .. لا ينكرها ولا يكابر في رؤيتها إلا مجنون قد فقد عقله ، أو طاغية منحرف ، قد أعمى الظلم والفساد بصره وبصيرته ، وحاشا أن تكون كذلك ..

السيد الرئيس..
     بعد فضل الله الغفور الرحيم ، الذي أنزل الطمأنينة والسكينة على قلوب عباده ، ثم الشعب الصبور السموح ، الذي تجرّع أحزانه وتحمل آلامه ولملم جراحه .. نكون ، نحن أبناء الجيش الإسلامي للإنقاذ ، ومن وقف معنا وساعدنا ، الرقم الأساس ، في صناعة السّلم والمصالحة ، التي جعلتم منها شعار حملتكم وعنوان برنامجكم ، ومن تجسيد بنودها ، أكبر أهدافكم ومبتغى آمالكم .. ورغم أننا قدمنا ماكان منتظرا منا وزيادة .. فقد بررتم التأخر في تنفيذ ما عاهدتم عليه ، بخطوط حمراء ، رسمها لكم (من تسمونهم المجتمع المدني ) !!!  ثم عدتم ، ولم يكن العود أحمد ، فبعد ست سنوات كاملة ، وعلى عكس ما كان منتظرا منكم ، فاجأتمونا بعذر هو أقبح من ذنب ، وبحجة واهية ، هي أوهى من خيوط العنكبوت .. ذلك أن الرئيس الذي عرفناه يقوم ولا يقعد ، ويتكلم ولا يسكت ، ويقرّر ويؤكد ، أنه رأس السلطة الحاكم ، والآمر الناهي فيها ، أضحى ضعيفا ، لا تسمح له التوازنات داخل النظام ، ليعلن العفو الشامل ، ويذهب بالمصالحة إلى نهايتها ، ويقتلع الأزمة من جذورها .
.. وحتى بعدما دارت الأيام دورتها ، و جاء أمر الله ، وتوافقت مصالح دول الهيمنة العالمية ومخططاتها ، مع تذمر الشعوب وفساد حكامها ، وهبّت رياح التغيير العاتية ، تفصل الرؤوس عن أبدانها ، وتقتلع الأنظمة من جذورها ، وركب الجميع ، موجة .. الشعب يريد .. وارحل .. و’ديقاج‘ .. كان موقفنا ، الذي وصلكم وقرأتموه ، واضحا صريحا .. حاولنا فيه إرضاء الله ، وخدمة الشعب ، وحماية الوطن .. لكنكم ومع الأسف يا سيّدي الرّئيس ، وبدلا من الذهاب مباشرة إلى بيت القصيد ، ومحاورة أطراف الأزمة الفاعلين ، من شخصيات وأحزاب وجمعيات .. خيّبتم آمال الشعب فيكم ، وتوجّهتم إلى هجين من السياسيين ونشطاء المجتمع المدني ، لا هم في العير ولا هم في النفير ، إذ أن الأغلبية الغالبة منهم ، تدور في فلك السلطة ، تأكل من ريعها وتتحرك بأوامرها .. وفوّتُّم بذلك فرصة ثمينة ، كانت كفيلة بإحداث النقلة النوعية ، التي طالما انتظرتها الأجيال .. جيل الثورة ، وجيل الاستقلال ...

.. وها أنت أيها المجاهد القديم ، ترتكب خطأ ويزل بك اللسان ، وتشبّه المهزلة الانتخابية ، والخطوة السياسية العرجاء ، بيوم انطلاق الثورة المباركة ، وأنت تعرف قبل غيرك ، أن الحال غير الحال ، والرجال غير الرجال ، فليس من صنع الثورة وضحى وحقق الأحلام ، كمن مثّل البطولة ولعب دورا في الأفلام ...

.. إن الشجاع ياسيدي الرئيس .. هو من يقول الحق و لايخاف في الله لومة لائم .. لا يبالي أرضي عنه الإخوان و الأصدقاء ، أو غضب منه الخصوم و الأعداء .. و أشجع منه و أفضل .. من إذا سمع القول اتبع أحسنه ، و إذا عرف الحق رجع إليه .. ذلك ماوصى به سيدنا عمر رضي الله عنه أحد ولاته قائلا : ” ولايمنعنك قضاء قضيته بالأمس ، فراجعت فيه نفسك و هديت لرشدك أن ترجع إلى الحق ، فإن الحق قديم لايبطله شيء ، ومراجهة الحق خير من التمادي في الباطل“.. فسبحان الله العظيم القائل ﴿ وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ ﴾ .

فإذا عزمت حقا ، ونويت صدقا ، إحياء مبادئ الثوار ، وترسيم دولة الأحرار ، وأردت أن تصنع مع أبناء الجزائر الأبرار ، نوفمبرا جديدا ، يجسد و يخلد نوفمبر أبائهم الأبطال .. ليكون هذا الشبل من ذاك الأسد .. فما عليك إلا أن تحزم وتشمر ، و تؤذّن وتكبر ، وتعلن وتقرر ، أن سنوات العمالة والخنوع والتبعية قد ولّت ، وأن أيام الوفاء و الشموخ والسيادة قد حلت ، ثم تكلف مجموعة من الرجال الكبار في تاريخهم ، في مواقفهم ، في تجاربهم ، في أخلاقهم ، في عقولهم ، ليباشروا حوارا عميقا شاملا ، مع كل الفاعلين في الساحة السياسية ، المؤثرين في المجتمع ، في السلطة كانوا أو في المعارضة ، خاصة منهم فرقاء الأزمة وصناعها ، وعلى إثر هذا الحوار الصريح الهادف ، تتم صياغة ميثاق الشرف الوطني ، الذي يجمع الأمة ، ويصحح مسار الدولة ، و الذي يجب أن يكون من الدقة والوضوح ، بحيث يجد فيه كل جزائري نفسه ، ويعرف كل مسؤول ظالم حده وكل محكوم مظلوم حقه ، ثم ، وعلى ضوء ذلك ، تُقعّد قواعد الدستور وتُسطَّر مواده ، التي على أساسها ، تُنَظم وتُسيّر كل شؤون الدولة ، في جميع مناحي الحياة...

سيّدي الرّئيس..
     كنا قد خاطبناك في رسالتنا السابقة ، بلسان الشعب الحليم الصابر المكلوم .. وها نحن نخاطبك اليوم ، بلسان الشعب الغاضب المظلوم .. ونعوذ بالله أن تجبرنا الأيام ، على التصرف بعقلية الشعب الثائر المجنون .. فكن أيها الرئيس ، الرجل الشريف الذي حسبناه ، والسياسي الحصيف الذي عرفناه ، و المجاهد الذي يكمل رسالة الشهداء ، والمسؤول الذي يحقق أحلامهم .. وامض بالأمة إلى الميثاق الذي يصلح ذات البين ويذهب بالأحقاد ، و يجمع الأمة و ينبذ الفرقة ، ويرسي أركان العدل ويقوض دعائم الجور ، و يهدي إلى الصراط المستقيم ، ولا تجعلنا مرة أخرى ، نكفر بالساسة و السياسة ، ونقول ما قال شاعر الثورة ، ونذهب مذهب الثوار :

ولا تُجدي السياسيةُ معْ ذئابتَصرُّفُهم غدا خزيا وعارا
وخيرُ سياسة في الأرض قولٌإذا ما قلتَه ألهبتَ نارا
ومن يُلدَغ فإنا قد لُدِغناخداعا من جحوركمُ مرارا
ونحن بنو السلام فإن لجأناإلى حرب فقسرا واضطرارا
فإن سلما فنحن دعاة سلموإن حربا فحربٌ لا تجارى

أما أنت أيها الشعب الكريم..
.. لن نشق عليك هذه المرة .. فقد عشنا و إياك ، كوارث و أهوالا و مآسي و أحزانا .. و حمّلناك أكثر مما تطيق ، وكلفناك بما أتعبك وأرهقك ، وأصبحت في حاجة لمن يرفع عنك الحرج ، ويعفيك من الهرج والمرج ، ويسهل عليك الأمور و يأمرك بالمعقول .. فقديما قد قيل ”من أراد أن يطاع ، فليأمر بما يُستطاع.“
وعليه ، فأنت في هذه الانتخابات ، واحد من ثلاث :
رجل حريص مهتم ، فضل المشاركة ، للوقوف بجانب من يراهم أهلا لتحمل الأمانة ، حتى يقطع الطريق على الفاسدين ، ودعاة المسخ والتغريب الفاسقين .. فهذا ننصحه ، باختيار النزهاء من التيار الإسلامي ، والأصلاء من التيار الوطني ، والشرفاء الأحرار من باقي القوائم.
ورجل قد زهد في البضاعة المعروضة ، ورأى أنها مغشوشة مزجاة ، لكنه يُصر على آداء واجبه وممارسة حقه ، فهو حر في أن يذهب يوم الاقتراع ، و يصوت بالورقة البيضاء فيضع الظرف فارغا في الصندوق ، تعبيرا منه عن عدم الاقتناع بما يسمع ويرى ، ورفضا لما هو معروض في الساحة السياسية.
ورجل قد أصابه القنوط ، ويئس من السياسة ورجالها ، والسلطة ونظامها ، فقرر مقاطعة الانتخابات غير مكترث بها وبتداعياتها ، وهو إذ يفعل ذلك يقوم بواجبه السياسي ، ويمارس حقه الدستوري ، ويريد أن يقول لمن هم في السلطة وخارجها ، أنكم أصغر وأعجز من أن تجندونا في صفوفكم ، وتسخرونا في خدمة أغراضكم ، فنحن نبحث عمن يقنعنا بأفكاره ، ويكسبنا بأخلاقه ، ويأسرنا بسلوكاته ، ويأخذ بأيدينا لنساهم في إصلاح دولتنا وبناء وطننا ورقي شعبنا...
.. فأي الرجال كنت من هؤلاء ، وفعلت ما فعلت صادقا مقتنعا ، فأنت إذا على حق ولم تجانب الصواب ، فقط ابق يقظا حذرا مستعدا ، و بعد أن ينفض سوق الإنتخاب ، ويعود تجار السياسة إلى سباتهم داخل الفنادق والقباب .. نجتمع مع كل الخيرين في صف واحد ، ونتعاون جميعا على البر و التقوى .. لننتصر لشعبنا المغلوب ، ونعيد له حقه المغصوب ، بالطرق المشروعة التي ترضي الله ، و نعيش بعدها في حمى دولة الحق والقانون ، ننعم بالأمان ، و نحتكم إلى عدالة الإسلام ، و نؤدي واجباتنا بكل صدق و جدية ، ونقسم خيرات البلاد بالسوية ، و نوفي لأهل الوفاء و لانخون ، ونتبع طريق الحق والفلاح لانحيد عنه ولانهون ، سائلين الله الثبات ، و أن تكون الخاتمة بالصالحات ، حتى إذا دقت ساعة الحقيقة ، وسقانا القدر من كأس المنون ، إنتقلنا إلى دار البقاء ، ونحن بفضل الله و رحمته ، صالحون مؤمنون . ﴿ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ﴾

أيها الشعب المسلم ..إننا اليوم إذ نُذكّر الشرفاء الأحرار.. فإننا ندعوهم إلى العمل صفا واحدا لتحقيق الأهداف المشتركة الكبرى.. خدمة لهذا الوطن العزيز ، ووفاء لدماء شهدائنا الأبرار، وتقوية للوحدة الوطنية ، وصدا لأي تلاعب رخيص بآلام الشعب وجراحه ، وإننا لنربأ بالقوى الوطنية الحية ، أن تقع ضحية المؤامرات الدنيئة ، والفخاخ المنصوبة هنا وهناك ، من قبل أخطبوط صهيوني قتال ، يحاول السيطرة على بلادنا وشل حركة الخير والإصلاح و التقدم فيها ، ساعيا إلى تقويض عرى السلم والمصالحة ، بادلا جهده مصرا على إبقاء الجزائر غارقة في براثن الفقر و الفساد ، و الحقرة و التهميش ، و دولة الفوضى و اللاقانون ...

نعم .. أيها الأحرار .. في أي موقع كنتم .. هلموا لنتعاون على تحقيق ما مات من أجله الشهداء ، وضحى في سبيله المجاهدون الشرفاء .. ’’دولة جزائرية مستقلة ديمقراطية واجتماعية ذات سيادة في إطار المبادئ الإسلامية‘‘ .. ولا يضركم بعدها كل أفاك أثيم .. وصدق الله العظيم ﴿ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ﴾
ألا فلتحيَ الجزائر حرة مسلمة أبية.. وليحيَ شعبها عزيزا سيدا مكرما.
                                                                                              مدني مزراق